القائمة الرئيسية

الصفحات

اخر الاخبار

تعرف على أفضل أعشاب منشطة للجسم

تؤدي ضغوطات العصر الحديث والجداول المزدحمة إلى استنزاف الكثير من الأشخاص والبحث عن طرق للشعور بمزيد من النشاط واليقظة.

وذلك من خلال الحصول على قسط كافٍ من النوم، وتناول نظام غذائي غني بالعناصر الغذائية، والحفاظ على وزن صحي للجسم، وممارسة الرعاية الذاتية هي أهم العوامل للشعور بأفضل ما لديك، فقد ثبت أن بعض المكملات الغذائية، بما في ذلك المكملات العشبية، تعزز طاقتك وصحتك 

 أعشاب منشطة للجسم

أعشاب منشطة للجسم

ضع في اعتبارك أن العديد من الأعشاب يمكن أن تتفاعل مع الأدوية الموصوفة بشكل شائع وقد تسبب آثارًا جانبية أخرى، لذلك من المهم التحدث مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك قبل استخدام أي من الأعشاب التالية.

فيما يلي أفضل أعشاب قد تساعد في زيادة مستويات اليقظة والطاقة، وفقًا لبحث علمي.

  • الجينسنغ

الجينسنغ مكمل عشبي مشهور جدا ومعروف، ويعرف أيضا بخصائصه المعززة للطاقة. وثبت أيضا أنه يحفز وظائف المخ بشكل كبير، مما يجعله من الأعشاب  المطلوبة لتحسين الأداء الرياضي وأيضا العقلي. 

يحتوي الجينسنغ على مركبات، بما في ذلك الجينسنوسيدات والإليوثيروسيدات والسيوجيانوسيدات، والتي يُعتقد أنها تعطي الجينسنغ تأثيرات تعزيز الأداء والطاقة .

في العديد من الدراسات البشرية، تبين أن تناول الجينسنغ يحسن الأداء البدني لدى الأشخاص المستقرين والنشطين، ويوفر خصائص مضادة للإرهاق، ويزيد من اليقظة العقلية.

ارتبطت الجرعات من 200-1000 مجم يوميًا بآثار مفيدة على مستويات الطاقة والتركيز والمزاج لدى البالغين ضع في اعتبارك أن استخدام الجينسنغ له آثار جانبية محتملة، بما في ذلك الأرق والإسهال وزيادة معدل ضربات القلب وضغط الدم. بالإضافة إلى ذلك، تتداخل هذه العشبة مع الأدوية الشائعة، مثل تلك المستخدمة لعلاج مرض السكري والاكتئاب وأمراض القلب.يحتوي الجينسنغ على مركبات قد تساعد في زيادة اليقظة والتركيز، وفقًا للدراسات البحثية.

  • المريمية

تظهر الأبحاث أن نبات المريمية قد يكون له تأثيرات مدهشة في تعزيز الإدراك لدى البالغين. إنها غنية جدا بالعديد من المركبات النباتية المتميزة، بما في ذلك اللوتولين وأيضا حمض روزمارينيك والكافور، مما يعطيه خصائصه الطبية الرائعة والمميزة.

عند استخدامه كمكمل غذائي، فقد ثبت أنه يحسن المزاج، واليقظة، والانتباه، والذاكرة، وتذكر الكلمات لدى البالغين الأصحاء وكبار السن .

على سبيل المثال، وجدت دراسة أجريت على 36 من البالغين أن العلاج بـ 50 ميكرولتر من زيت المريمية كلاري يحسن الذاكرة والتركيز. بالإضافة إلى ذلك، فهو يقلل من الإرهاق الذهني ويزيد من اليقظة في غضون 4 ساعات.

ومن المثير للاهتمام أن المريمية هي مثبط قوي لأسيتيل كولينستراز . يعمل هذا الإنزيم على تكسير الأسيتيل كولين، وهو ناقل عصبي يلعب دورًا مهمًا في وظائف المخ، بما في ذلك الذاكرة والانتباه والتحفيز.

وتساعد مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين على زيادة توافر الأسيتيل كولين في الدماغ، وبالتالي تحسين الوظيفة المعرفية عند تناوله كمكمل غذائي، قد يساعد المريمية في تحسين الحالة المزاجية، واليقظة، وفترة الانتباه، وكذلك تقليل التعب عند البالغين.

  • Guarana غرانا
أعشاب منشطة للجسم

بسبب آثارها المحفزة، غالبًا ما تستخدم غرنا كعنصر في مشروبات الطاقة والمكملات وهي تحتوي على مجموعة من المواد الكيميائية، بما في ذلك مادة الكافيين، وبعض المواد المهمة، والتي يُعتقد أنها مفيدة للطاقة ووظيفة الدماغ.

بينما وجدت الدراسات البشرية نتائج مختلطة، تشير أبحاث أخرى إلى أن تناول مكملات مستخلص الغوارانا بمفردها أو بجرعات من 37.5 إلى 300 مجم مع العناصر الغذائية الأخرى قد يساعد في تحسين التركيز واليقظة والذاكرة.

وجدت دراسة صغيرة أجريت على 10 رياضيين أيضًا أن تناول 300 ملغ من غرنا قد يساعد في التمرين وتحسين الأداء الحركي والمعرفي.

في حين أن غرنا تعتبر آمنة بشكل عام، ولكن أيضا تناول جرعات عالية قد يسبب آثارًا جانبية مثل زيادة معدل ضربات القلب والقلق، تشير بعض الأبحاث إلى أن غرنا قد تفيد وظائف المخ، مما يساعد على تحسين التركيز واليقظة والذاكرة.

mbarek ben driss
mbarek ben driss
0034632735708 بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ مَلِكِ يَوْمِ الدِّينِ إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ اهدِنَا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ صدق اللَّهُ العظيم

تعليقات