القائمة الرئيسية

الصفحات

اخر الاخبار

التعامل مع الأشجار القاحلة


 من أكثر الأشياء المحبطة التي يمكن أن تحدث لشخص استعبد لساعات وساعات في زراعة شجرة فاكهة هو القاحل غير المبرر الذي يمكن أن يحدث أحيانًا عندما يكون هناك عدد كبير من الفاكهة الطازجة. أنا أعرف هذا من التجربة. جيراني جميعًا يعتبرونني معلم البستنة بسبب معرفتي الواسعة. لكن هذا فقط لأن البستنة كانت شغفي لسنوات وسنوات ، وكإسفنجة جمعت الكثير من المعلومات في ذهني. لقد أتى تعلمي أيضًا من تجارب سابقة مع الفشل. لمدة 5 سنوات تقريبًا بعد أن بدأت في زراعة أشجار الفاكهة ، لم أر ثمرة واحدة مقابل كل عملي. كنت على وشك الاستسلام ، حتى التقيت بمن أعتقد أنه حقاً معلم البستنة.


كنت في متجر البستنة ، أبحث عن نوع من السماد الجديد لأضع أملي في سعيي للحصول على الفاكهة. لا أعرف ما إذا كانت هناك نظرة يأس في عيني ، لكن رجل عجوز طيب جاء وبدأ يتحدث معي. قدم نفسه على أنه رالف ، ولسبب ما انفتحت عليه وأخبرته بكل الصعوبات التي واجهتها. لم أكن أبدًا من النوع الذي أوقع كل مشاكلي على أي شخص يسأل ، لكن رالف بدا وكأنه زميل لطيف لدرجة أنني لم أستطع مساعدته. وأنا سعيد لأنني فعلت ذلك ، لأن ما علمني إياه ساعدني حقًا في تشغيل أشجار الفاكهة والبدء في الإنتاج.


تعلمت أن عدم القدرة على الإنتاج بشكل عام يمكن أن يكون سببه عدد من العوامل. في بعض الأحيان تكون الشجرة صغيرة جدًا ؛ إذا كان عمر شجرتك أقل من أربع سنوات ، فلا يجب أن تتوقع بالضبط أنها ستنتج بعد. إذا وصلت إلى 4 سنوات وما زلت لا ترى أي علامة على وجود الفاكهة ، فعليك أن تبدأ في التفكير في العوامل الأخرى التي قد تكون سببًا للعقم.


إذا كانت الشجرة تعاني من أي نوع من الإجهاد المائي (يمكن أن يكون ذلك سوء الصرف ، أو الكثير من المياه ، أو القليل جدًا من الماء) ، فستواجه صعوبة في النمو. إذا كنت تشك في أن هذا هو الحال ، فيجب عليك تقييم تقنيات الري الخاصة بك ومقارنتها باحتياجات الشجرة لمعرفة ما إذا كنت تسبب الإجهاد المائي. كن دائمًا على اطلاع على أي أمراض أو أضرار للآفات. إذا كانت شجرتك تتعرض باستمرار للتحرش من قبل جميع أنواع المخلوقات الصغيرة ، فلا يمكنك أن تتوقع أن تكون حية بما يكفي لإنتاج الفاكهة.


إذا ازدهرت شجرتك ولم تنتج أي ثمار ، فقد يكون هذا بسبب درجات الحرارة الباردة أثناء الإزهار. تسبب البرودة في إتلاف برعم الزهرة أو إتلاف الفاكهة الصغيرة. من الناحية الجمالية ، قد تبدو الشجرة جيدة ، لكن من الممكن أن يتضرر الداخل بشكل يفوق أي أمل في رؤية الفاكهة على الإطلاق. لسوء الحظ ، ليس هناك الكثير مما يمكنك فعله في هذه الحالة باستثناء الانتظار حتى العام المقبل وأتمنى ألا يحدث ذلك مرة أخرى.


إذا لم تكتمل عملية تلقيح الشجرة بالكامل ، فقد يكون لها مشاكل في زراعة الفاكهة. إذا زرعت أصنافًا مختلفة ، فقد تجد أن المتطلبات مختلفة عما كنت تعتقده في الأصل وأنها غير متوافقة. في هذه الحالة ، تحتاج إلى إعادة زراعة المجموعات الصحيحة.


بمجرد أن قمت بتقييم ظروف شجرتى وكل ما حدث فى حياتها ، أدركت أنه ليس فقط أنني تلقيت التلقيح بشكل غير صحيح قليلاً ، ولكنني كنت أعطي شجرتى الكثير من الماء. بعد أن أصلحت هذه المشكلات ، تعلمت الدرس ولم أواجه أي مشكلة في تحقيق الثمار منذ ذلك الحين.


لذلك إذا كنت تعاني من نبتة غير متعاونة ، يجب عليك استشارة بستاني خبير. إذا تمكنت من العثور على مرشد بستنة مثل مرشده الذي يرغب في تعليمك كل ما يعرفه ، فيجب أن تكون قادرًا على جعل حديقتك على المسار الصحيح دون أي مشاكل.


mbarek ben driss
mbarek ben driss
0034632735708 بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ مَلِكِ يَوْمِ الدِّينِ إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ اهدِنَا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ صدق اللَّهُ العظيم

تعليقات