القائمة الرئيسية

الصفحات

اخر الاخبار

أهم أنواع اعشاب ملينة للامساك

لسنوات كثيرة، يستخدم الكثير من الناس شاي الأعشاب وذلك لتخفيف العديد من مشاكل الجهاز الهضمي. ويمكن أيضا لبعض أنواع الشاي أن تحفز الجهاز الهضمي وتساعدك في تخفيف الإمساك.

ومن الممكن أن يحدث الإمساك عندما يكون لدى الشخص مشاكل في الأمعاء في الأسبوع الواحد . ومع ذلك، قد يعاني بعض الناس من الإمساك إذا لم يكن لديهم حركة أمعاء يومية. ويمكن أيضا أن يكون البراز صلبًا وجافًا ويصعب إخراجه للأسف.

في هذه المقالة، سنلقي نظرة على كيف يمكن أن تساعد أنواع الشاي المختلفة في حركات الأمعاء ومناقشة أسباب وعوامل الخطر لاستخدام شاي الأعشاب.

هل يمكن للشاي أن يساعد في علاج الإمساك؟

اعشاب ملينة للامساك

قد يساعد شرب أنواع معينة من الشاي في تخفيف الإمساك، قد تساعد بعض أنواع الشاي بشكل مباشر أو غير مباشر في علاج الإمساك.

يعد شرب السوائل الدافئة طريقة رائعة لإدخال المزيد من الماء إلى جسمك، كما أن الحفاظ على رطوبة الجسم طريقة طبيعية فعالة للتخلص من الإمساك، يعمل الماء الزائد في البراز على تليين البراز ويساعده على المرور بشكل أكثر سلاسة. في الواقع، يعد نقص السوائل سببًا شائعًا للإمساك.

يمكن أن يؤدي دفء الشاي أيضًا إلى تحفيز الجهاز الهضمي وتخفيف الأعراض، قد يلعب التوتر دورًا إضافيًا. ويقال أن الإجهاد يمكن أن يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي.

ومن الممكن ان يتم تفسير هذا بسبب استخدام الكثير من الناس لشاي الأعشاب للاسترخاء ولتخفيف القلق. ولتخفيف التوتر أيضا، حاول أن تضيف شاي الأعشاب إلى يومك لاتنسى ذلك.

أنواع شاي أعشاب للإمساك

قد يكون للشاي التالي تأثير ملين أو يريح العضلات، ويساعد في تخفيف الإمساك وتعزيز حركات الأمعاء.

  • السنا (السنامكي)

السنا هو أحد أشهر مكونات الملينات وأيضا أكثرها استخدامًا في الشاي. ويتكون شاي السنا من الأوراق المجففة ويحتوي نبات السنا أيضا على مركبات تسمى جليكوسيدات وهي  تحفز الجهاز الهضمي. و لها تأثير ملين للبطن وتحتوي العديد من المسهلات التي لن  تستلزم وصفة طبية بتركيزات أعلى من الشاي. 

  • شاي النعناع

يعتبر شاي النعناع علاجًا طبيعيًا شائعًا لمشاكل الجهاز الهضمي، والعديد من العلاجات التي لا تستلزم وصفة طبية لمشاكل الجهاز الهضمي تحتوي على خلاصة النعناع.

قد تساعد التأثيرات المهدئة للمنثول في النعناع على استرخاء المعدة مع السماح للبراز بالمرور عبر الأمعاء قد يكون شرب كوب من شاي النعناع بعد كل وجبة مفيدًا للأشخاص الذين يعانون من الإمساك واضطراب المعدة.

  • الزنجبيل

قد يساعد الزنجبيل في حالة الإمساك بسبب عسر الهضم. يستخدم الكثير من الناس شاي الزنجبيل لتخفيف آلام الجهاز الهضمي وتحسين عملية الهضم.

شاي الزنجبيل بعد تناول وجبة كبيرة يمكن أن يساعد في الهضم. شرب كوب أو كوبين كل يوم بعد الوجبات يمكن أن يساعد جسمك على معالجة الطعام وإنتاج حركة الأمعاء.

  • الهندباء

يساعد شاي الهندباء في علاج أمراض  الجهاز الهضمي الخفيفة، مثل الانتفاخ أو أيضا الإمساك العرضي ويمكن أن تحفز الهندباء الكبد أيضا على إنتاج الصفراء، ومن الممكن أن تساعد بشكل غير مباشر في علاج الإمساك.

ويعمل شاي الهندباء كمدر للبول في الجسم، بحيث أنه يضيف المزيد من الماء للجهاز الهضمي والبراز. وهذا يمكن أن يساعد في تخفيف الإمساك.

ولتعزيز الهضم أيضا، حاول شرب كوب من شاي الهندباء بعد الوجبات وأيضا شرب الشاي المحتوي على الكافيين يمكن أن يسرع حركة الأمعاء، والشاي والقهوة لهما أيضًا تأثير ملين.

يحتوي الشاي الأسود والشاي الأخضر والقهوة بشكل طبيعي على مادة الكافيين، وهو منبه يمكنه تسريع حركة الأمعاء لدى كثير من الناس غالبًا ما يشرب الناس هذه المشروبات في الصباح لإيقاظ أنفسهم وتعزيز حركات الأمعاء.

  • جذر عرق السوس

يعتبر الشاي المصنوع من جذر عرق السوس مكملًا شائعًا لمشاكل الجهاز الهضمي. جذر عرق السوس مضاد للالتهابات وقد يساعد على الهضم، بعد الأكل، اشرب كوبًا من شاي عرق السوس لتهدئة الجهاز الهضمي وتعزيز حركة الأمعاء.

  • جذر الخطمي

قد يكون لجذر الخطمي خصائص مهدئة مشابهة لعرق السوس، وخصائصه الملينة جعلت منه مكونًا شائعًا في الشاي الطبي.

  • البابونج

البابونج عشب عطري مألوف ويستخدم أيضا لتأثيراته المهدئة على الجسم  وقد يساعد شرب كوب من شاي البابونج أيضا بعد الوجبة أو قرب نهاية اليوم ويساعد على استرخاء عضلات الأمعاء وتسريع الوقت بين الوجبات وحركة الأمعاء.

  • البقدونس

البقدونس هوعشب شائع وقد يساعد في اضطرابات الجهاز الهضمي والشاي الذي يحتوي على أوراق النبات أو بذوره من الممكن أن  يساعد في تخفيف الإمساك الخفيف تقليديا، يمضغ الناس الأوراق أو السيقان لعلاج مشاكل مثل رائحة الفم الكريهة وانتفاخ البطن.

أعشاب ملين للإمساك عند الأطفال

اعشاب ملينة للامساك

يمكن العثور على المسهلات الطبيعية للإمساك عند الأطفال من خلال الأطعمة والمكملات الطبيعية وحتى بعض التقنيات التي ستتعرف عليها أدناه.

أولاً، ابدأي بالطعام، لأن طفلك يأكل مهما كان نوعه. إذا كان طفلك انتقائيًا بشأن الطعام، فقد يكون من الصعب تقديم بعض هذه الأطعمة لطفلك. إذا كان الأمر كذلك، فلا تحاول فرض القانون وابدأ ببطء في تقديم هذه الأطعمة بطريقة مرحة ومرحة تبقي أطفالك مهتمين. استمر في العرض بينما تفكر في بعض المكملات الطبيعية.

الأطعمة التي تعتبر من الملينات الطبيعية للأطفال

تعرف على الملينات الطبيعية لإمساك الأطفال لمنحهم راحة سريعة، دون استخدام ميرالاكس كملين للبراز.

  • إجاص
  • افوكادو
  • عصير البرقوق
  • عصير الإجاص
  • بازيلاء
  • بروكلي
  • شعير
  • عدس
  • الفاصوليا، وخاصة الفاصوليا السوداء - تضاف إلى البرغر أو الأرز أو الحساء
  • دقيق الشوفان
  • خبز عالي الالياف
  • وجبة بذور الكتان - أضيفي ملعقة كبيرة إلى الزبادي أو الحبوب الساخنة أو الخبز
  • العديد من هذه الأطعمة غنية بالألياف بشكل كبير .

mbarek ben driss
mbarek ben driss
0034632735708 بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ مَلِكِ يَوْمِ الدِّينِ إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ اهدِنَا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ صدق اللَّهُ العظيم

تعليقات